أعراض وأمراض

اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية عند البنات

هناك العديد من اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية لدى النساء وتحديدًا الفتيات في سن المراهقة والبلوغ، الأمر الذي يجعل أغلب الفتيات يعانين من القلق الشديد لوجود مثل تلك الكتل من الدم أو التجلطات الدموية.

ويعد نزول كتل من الدم أثناء فترة الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية للغاية، لكن أن حدث بشكل مفاجئ عن الطبيعة الخاصة بالفتيات فينبغي استشارة الطبيب على الفور.

ما تفسير وجود كتل من الدم أثناء الدورة الشهرية ؟

تعتبر تلك الكتل الدموية مزيج من خلايا الدم والأنسجة المتراكمة في بطانة الرحم، بالإضافة لاحتوائها على بعض البروتينات الموجودة في الدم وتساعد في تنظيم تدفق تلك الكتل أثناء الدورة الشهرية.

ووفقًا لبعض الدراسات الطبية، فأن تلك الجلطات الدموية الكبيرة قد تسبب نزيف الحيض الشديد وينتج عنها آلام قوية أثناء الدورة الشهرية، كما تعتبر من آلية الدفاع عن الجسم.

حيث تساعد تلك الكتل الدموية أو المادة التي تشبه الهلام وتظهر على شكل كتل دم في الدورة الشهرية، في منع فرار الكثير من الدم أثناء الدورة الشهرية، فـ عادة ما تحدث تلك الكتل عندنا يكون تدفق الدم ثقيلًا، وتظهر عادة أول يومين من الحيض، كما يكون الدم داكنًا أو ساطع اللون.

قد يهمك أيضًا : اسباب الام قبل الدورة الشهرية

ما هي اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية ؟

هناك الكثير من الأسباب المؤدية لظهور كتل الدم أثناء الدورة الشهرية، ومنها :

  • تظهر تلك الكتل عادة بسبب إطلاق الجسم البروتينات التي تسبب تجلط الدم في الرحم، ما يمنع الأوعية الدموية الموجودة في بطانة الرحم من الاستمرار في النزيف.
  • في حالة وجود عيوب في الرحم مثل: تضخم الرحم أو وجود تقرحات في جدار الرحم ما يزيد من نزيف الحيض ونزول كتل الدم أثناء الدورة الشهرية.
  • يمكن أن تعاني الفتيات من انسداد في الرحم بسبب وجود بعض الأورام الليفية أو الأورام السرطانية أو بطانة الرحم نفسها بها عيوب.
  • قد تعاني بعض الفتيات من وجود بعض الأورام غير السرطانية مثل: الأورام الليفية وهي أورام العضلات التي تنمو في جدار الرحم، وتسبب حدوث اضطراب في نزيف الحيض، والمعاناة من آلام قوية في الظهر وبروز في البطن، بالإضافة إلى المعاناة من آلام أثناء ممارسة الجنس.
  • إذا كانت الفتيات تعاني من بطانة الرحم المهاجرة، وهي نمو بطانة الرحم خارج الرحم وتصل إلى الجهاز التناسلي وتحديدًا في وقت قريب من فترة الحيض، ما ينتج عنها آلام قوية في الحوض وعدم انتظام نزيف الحيض، والمعاناة من الإسهال الشديد والرغبة في الغثيان والتقيؤ أثناء الدورة الشهرية.
  • في حالة معاناة الفتيات من حدوث خلل في الهرمونات، أو عدم توازن هرموني الأستروجين والبروجستيرون، ما ينتج عنه ظهور كتل دم أثناء الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث تمامًا لفترة معينة، بالإضافة إلى التعرض لضغط عصبي شديد وحدوث زيادة أو فقدان في الوزن.

قد يهمك أيضًا المزيد من المقالات المتوفرة فى قسم اعراض وامراض :

أسباب ألم الثدي بعد الدورة باسبوعين

اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شكرا جدا لكن هناك مشكله تنقطع الدوره عنى فتره كبيره وعند نزولها تكون شديده جدا ونزول قطع دم كثيره تشبه الكبد مع انى أبلغ ١٥ سنه هل هذا خطير ???

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى