الفرق بين

ما الفرق بين العين والحسد

تزداد التساؤلات حول ما الفرق بين العين والحسد ؟ ، فقد يعتقد البعض أن العين والحسد مصطلحان يحملان نفس الإسقاط، لكن رغم اختلافهما في المعنى قليلًا، إلا أن الشرائع السماوية كافة تتفق بإنهما سلوكان خاطئان ومن آفات النفس البشرية التي نهى الله عز وجل والنبي الكريم عنها.

وتُسبب العين والحسد العديد من الأضرار الوخيمة التي تعود على الفرد والمجتمع على حد سواء، خاصة لأنهما يُعتبرا تطلعات للنفس الخبيثة وطمعها في زوال النعمة من بين يد أصحابها.

وعلى الرغم أن الحسد والعين من الآفات النفسية الخبيثة المشتركة في العديد من الوجوه إلا أنهما مختلفان تمامًا عن بعضهما البعض في وجوه أخرى.

ما المقصود بالعين ؟

يمكن النظر إلى مصطلح العين بإن المقصود بمعناه ” من عان الشئ ” أو إعجاب النفس الخبيثة بالنعم الموجودة في يد الآخرين ونظرها إلى المعين.

وجاء لفظ العين في مواضع عديدة في السنة النبوية الشريفة، وذلك في قول النبي محمد -صل الله عليه وسلم-: ” العين حقّ ولو كان شئ سابق القدر لسبقته العين “، وفي حديث نوبي آخر، فقال رسول الله -صل الله عليه وسلم-: ” العين تُدخل الرجل القبر، والجمل القدر “، ما يعني أن العين من الأمور المُحرمة تحريمًا قطعيًا.

ما المقصود بالحسد ؟

ووفقًا لما أكده العلماء وفقهاء الدين، فإن الحسد هو تمنّي زوال النعمة والخير عن الشخص المحسود المستحق لها، حيث يتمنى الحاسد إزالة النعمة ودفعها عن صاحبها.

وورد لفظ الحسد في مواضع عدة في القرآن الكريم، وذلك في قوله تعالى: (وَمِن شَرِ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، وكذلك في السنة النبوية، في حديث النبي محمد -صل الله عليه وسلم-: (لا تَباغَضوا ولا تحاسَدوا)، ما يؤكد أن الحسد أيضًا من المحرمات التي تم تحريمها بشكل قطعيًا بسبب الشرور والأضرار التي يترتب آثارها على الأفراد.

ما الفرق بين العين والحسد

أما بشأن الفرق بين العين والحسد ، فهناك عدة اختلافات بينهم تتجسد في، أن الحسد أعم وأشمل من العين، حيث يشتمل الحسد على العينن لكن العين لا تشتمل على العين، فيُقال أن “كل عائن حاسد” لكن لا يُقال ” كل حاسد عائن”، لذا ذكر القرآن الكريم ضرورة الاستعاذة من شر الحسد لشمول العين في معناه.

كذلك، أن العين تكون على شئ موجود ومُشاهد فعلًا، لكن لا يُشترط ذلك على الحسد الذي قد يحدث قبل وقوع الشئ مثلًا، فـ يحسد الإنسان ما لم يراه.

مصدر الحسد يكون تمني النفس الخبيثة ورغباتها في زوال بعض النعم من يد أصحابها المستحقين، لكن العين مصدرها إنقداح شر النظر المرتبط بالنفوس الخبيثة بشكل عام، فعند النظر إلى شئ يُعجبك لدرجة أن تتمنى أن يكون لك وليس لصاحبه، فـ هنا تحول العين إلى حسد بسببب انقداح النظر.

من أبرز الفروق والاختلافات بين الحسد والنظر أيضًا، أن العين عادة يقع ضرره على من يُحبهم الإنسان ولا على أولاده أو أمواله أو شئ يملكه ويكون تابع له، فـ دائمًا ما لا يقع الحسد على من يحبهم الإنسان، لذا فالعين أشد ضررًا من الحسد.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين المناجاة والدعاء

أدعية مستحبة لتحصين النفس

– اللهم سخر لي من يكون لي عوناً على ما أريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة.
– اللهم سخر لي، وسخر لي من هم أقوى مني ودوني، تسخير العبيد لأسيادهم.
– اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.
– اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
– اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.
– اللهم بك استعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته، وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر.
– رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري يا كريم.
– اللهمّ ثبّتني عند سؤال الملكين، اللهمّ اجعل قبري روضةً من رياض الجنّة ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ إنّي أعوذ بك من فتن الدّنيا.
– اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى